عاجل.. خبير يفجر مفاجأة بشأن تأثير تحرير سعر الصرف على الاقتصاد المصري | تفاصيل


الاربعاء 06 مارس 2024 | 06:31 مساءً
الدولار والجنيه المصري
الدولار والجنيه المصري
العقارية

أكد كريم العمدة أستاذ الاقتصاد الدولي والخبير الاقتصادي، أن قرار تحرير سعر الصرف الذي أعلنه البنك المركزي المصري كان متوقعًا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، أوضح الخبير الاقتصادي أن القرارات الجديدة للبنك المركزي ستساهم في سرعة قيام المواطنين المحتفظين بالدولار بوضعه في البنوك، ومن المتوقع أيضًا زيادة تحويلات المصريين في الخارج بالقطاع المصرفي بعدما كانوا يقومون بتداولها في السوق السوداء.

تأثير تحرير سعر الصرف على الاقتصاد المصري

وشدد على أن الأمر يحتاج بعض الوقت للحكم على قرار تحرير سعر الصرف في الوقت الراهن، ولكن الأمر يحتاج إلى ما يقرب من 6 أشهر للحكم على نتائج هذه القرارات.

وأضاف أن رفع سعر الفائدة سيدفع العديد من المواطنين لوضع أموالهم في البنوك للاستفادة زيادة معدلات الفائدة التي تصل لمستوى كبير، موضحًا أن القرار صعب ولكنه مهم في الوقت نفسه.

يذكر أن البنك المركزي المصري، قرر صباح اليوم الأربعاء، في اجتماع استثنائي رفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس ما يعادل 6% لتصل إلى مستويات 27.25%، وبحسب بيان رسمي، فإن لجنة السياسة النقدية ترى أن قرار رفع أسعار العائد الأساسية سيساعد في تقييد الأوضاع النقدية على نحو يتسق مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم،وذكرت اللجنة أنه سيتم الإبقاء على تلك المستويات حتى يتقارب التضخم مع مساره المنشود.